-->

قياس سرعة الإنترنت - معرفة سرعة النت الحقيقية


قياس سرعة الإنترنت

قياس سرعة الإنترنت يعتبر أحد أكثر الأمور المهمة جداً والواجب علينا القيام بها. حيث أنها تمكننا من معرفة السرعة الحقيقية لخط الإنترنت خاصتنا ، سواءً في حالة أن الباقة لم تنتهي بعد لأنها تكون محددة بسرعة معينة ، وحتي بعد إنتهاء الباقة لأنه يتم تخفيض السرعة إلي سرعة معينة.

ومن خلال القيام بعملية قياس سرعة الانترنت سنتمكن من إجراء الاختبارات المستقلة الغير تابعة لأي مزود لخدمة الإنترنت ، كما أنه يتوافر طريقة لمعرفة وقياس سرعة الإنترنت الفعلية من خلال إعدادات الراوتر خاصتنا ، لكن القياس باستعمال المواقع الحقيقية سيوفر لنا عناء صبط إعدادات الراوتر بالإضافة للعديد من الأشياء ، ولأنه يعتبر أسهل وأسرع في إظهار السرعة الحقيقية بكامل بياناتها.

في البداية يلزم عليكم زوار موقعنا الكرام قبل التطرق إلي المواقع الحقيقية لـقياس سرعة الإنترنت سواءً باستعمال الكمبيوتر أو حتي العمل علي تطبيقات الأندرويد أن نعلم بعض المعلومات الهامة، تلك التي تظهر في أي تطبيق أو أي موقع إلكتروني وهي عبارة عن سرعات مثل سرعة Upload و Download وغيرها سنقوم بتوضيحها بشكل مفصل لنتطرق بعدها إلي الدخول في المواقع الفعالة والتي تقيس سرعة الإنترنت الحقيقية وليست الوهمية.
البيانات التي تظهر عند قياس سرعة الإنترنت

عزيزي القارئ إن كنت قد جربت سابقاً الدخول إلي مواقع قياس سرعه النت ، سواء كانت مواقع صغيرة أو كبيرة أو حتي تطبيقات ، مهما كانت تقيس سرعة الإنترنت الفعلية أو الوهمية فإنك لاحظت أنه يتوافر العديد من السرعات المختلفة التي تظهر أمامك وهي تكون كالآتي :

  1. سرعة التحميل Donwload
  2. سرعة الرفع Upload
  3. سرعة الاستجابة Ping
  4. سرعة التقلقل Jitter

فيما يلي نقوم بشرح كل واحدة منهم بالملخص السريع لئلا يكون الموضوع طويلاً عليكم ، والنقطة الأخيرة تجدون ملخص يشمل هذه 4 خيارات مع بعضها البعض.

سرعة التحميل Donwload

تعتبر سرعة التنزيل أهم مؤشر عند قياس سرعة الإنترنت الحقيقة ، حيث أنه تظهر سرعة النت الحقيقية في عملية التحميل. مع العلم أنه كلما كانت السرعة متزايدة كلما كان ذلك أفضل، حيث أنه سيمكنكم من مشاهدة الفيديوهات بجودة عالية وبدون تقطيع، بالإضافة لأن وقت تنزيل المفات الكبيرة سيكون صغير جداً.

سرعة الرفع Upload

من المعتاد أن تكون سرعة الرفع أقل بكثير من سرعة التحميل. أما فائدتها فهي أنها تقوم بإرسال البيانات فيما بينك وبين سيرفر الموقع أو الإنترنت عامة. كلما كانت أعلي كلما كان أفضل. مع العلم أنها تعتبر في غاية الأهمية في حالة رفع الملفات أو الفيديوهات.

سرعة الاستجابة Ping

هنا الأوضاع تختلف ، حيث أن سرعة الاستجابة Ping كلما كانت أقل كلما كان الاتصال خاصتكم بالإنترنت أفضل بكثير. أما كيفية قياسها فيتم ارسال حزمة من الكمبيوتر إلي الخادم وينتظر وصول هذه الحزمة إلي الكمبيوتر مرة أخري. وتظهر بشكل واضح في لعبة Pubg والألعاب الجماعية.

سرعة التقلقل Jitter

لا تقوم العديد من المواقع بتوفيرها، لكن كلما كانت أقل كلما كان الإتصال بالنت خاصتكم أفضل. أما أهميته فهو يوضح فقط قيمة التأخير التي تكون بين كل حزمة بيانات علي الشبكة أي تعمل علي مساعدة Ping.

وحدات القياس والملخص

فيما يلي وحدات قياس السرعات العلوية بالكامل:

  • سرعة التحميل والرفع Upload & Dowload تكون بالميجا بت في الثانية (Mbps)
  • الاستجابة والتقلقل Ping & Jitter تكون بوحدة المللي ثانية (ms)

يلزم في الاختبار أن تكون سرعة التحميل مرتفعة وسرعة الرفع مرتفع لكن يكون فارق كبير بينهما، ويلزم أن تكون قيمة Ping و Jitter قليلة لتحكم حينها بأن الإنترنت خاصتكم سريع واستعماله مقبول.
أفضل مواقع قياس سرعة الإنترنت للكمبيوتر

موقع Google Fiber Speed Test


هذا الموقع مقدم من شركة جوجل العملاقة، حيث أنه يستعمل في قياس سرعة الإنترنت الحقيقة ويتوفر للموقع تطبيق يمكن تحميله للأندرويد أو للكمبيوتر باختلاف أنظمة التشغيل مثل Mac و Windows وغيرهم.

أكثر ما يميز موقع جوجل المستعمل في قياس سرعة النت هو أنه يقوم بقياس السرعة الفعلية بما تحمله الكلمة من معني، وبالتالي في حالة أردت موقعاً موثوقاً منه، لا يستغرق وقتاً كبيراً في قياس سرعة الإنترنت فإن موقع جوجل سيكون خياركم الأمثل علي الإطلاق.


موقع Fast.com

قياس سرعة الإنترنت

أما بالنسبة لموقع Fast فهو أحد أشهر وأكبر المواقع علي الإطلاق المستعملة في قياس سرعة النت الحقيقية للجهاز خاصتكم. ويتوافر الموقع بعدة لغات منها اللغة العربية ومنها اللغة الإنجليزية كذلك.

أكثر ما يميز موقع فاست في قياس سرعة النت أنه يأتي بواجهة تصميم بسيطة جداً جداً. كما أن حجمه صغير نسبياً مقارنة بأي موقع آخر يوفر هذه الخدمة. وبالتالي فهو سريع في عملية التحميل مهما كانت سرعة الإنترنت خاصتكم سيمكنكم قياسها بدون القلق بحيال ضعفها.

الموقع سهل الاستخدام، ولا يتطلب أي خبرة سابقة. كما أن خدمة قياس الإنترنت خاصته مجانية علي عكس المواقع الأخري التي تقدمها بشكل مدفوع، ولا يتطلب إنشاء حساب علي الموقع لاستعماله.


موقع Speed Test By Ookla

قياس سرعة الإنترنت

إن كنتم في حاجة لموقع ذو تصميم رائع وألوان جذابة وعصري فإن موقع Speed Test هو الأفضل علي الإطلاق. أولاً يتميز الموقع بأنه مجاني تماماً فلا يحتوي علي أي إعلانات مزعجة بالإضافة لأنه لا يتطلب منكم الدفع أو إنشاء الحسابات عليه بغرض استعماله.

يمكنكم الوثوق بنتائجه حيث أنه يقدم نتائج دقيقة جداً لأداء الشبكة فهو يقوم بتشخصيها من كافة النواحي، ويتم كل هذا عبر النقر بضغطة واحدة علي كلمة "بدء الآن".يوفر كل المعلومات لكم لتتمكنوا من معرفة سرعة الإنترنت الفعلية.

يتوافر للموقع كذلك تطبيق للأندرويد والآيفون بإمكانكم تحميله والاستمتاع بقياس سرعة الإنترنت الفعلية بضغطة زر. كما أنه يتوافر له برنامج لقياس السرعة من الجهاز للويندوز والماك وابل تي في حتي جوجل كروم نفسه يتوافر علي إضافة له.



أفضل تطبيقات قياس سرعة النت الحقيقية


تطبيق Speed Test

قياس سرعة الإنترنت

من المعروف أن موقع Speed Test المستعمل في قياس سرعة النت علي الويب يعتبر موقع كبير وعملاق ومشهور جداً. حيث أنه متوافر منذ العديد من الأعوام. وبسبب شعبيته الكبيرة قام بتلبية طلبات العملاء عبر توفير تطبيق للعمل علي هواتف الأندرويد.

أما فيما يلي مميزات تطبيق سبيد تيست:

  • يقوم بالحفاظ علي خصوصية المستخدمين وأمان اتصالهم بالإنترنت
  • يتيح استعمال VPN مجاناً بسرعة 2جيجابايت شهريأً
  • يتيح اكتشاف سرعة الانترنت الحقيقية مثل Download & Upload & Ping & Jitter
  • يتوافر علي رسوم بيانية لتوضيح الاتصال
  • يمكن قياس سرعة الانترنت 5G

تطبيق Speed Test By Ookla

تحدثنا بالأعلي عن موقع Speed Test By Ookla هذا الموقع الرائع الذي يعطيكم التحليل الدقيق لقياس سرعة الانترنت خاصتكم. أما في هذه الفقرة فنعرض لكم تطبيق الموقع الذي يتوافر علي العديد من المميزات.

إليكم بعض مميزات التطبيق:

  • قياس سرعة النت الفعلية Upload & Download & Ping & Jitter
  • توفير VPN مجاني
  • يظهر خرائط استعمال الانترنت من الهاتف المحمول
  • سهولة مشاركة النتائج
  • التصميم العصري الجذاب


الخلاصة للأندرويد

بالطبع يتوافر العديد من التطبيقات المستعملة في مجال قياس سرعة الإنترنت الفعلية والحقيقية. يمكنكم البحث عنها عبر متجر جوجل بلاي. لكن عزيزي القارئ صاحب هاتف الأندرويد يمكنك أيضاً قياس سرعة الإنترنت الفعلية باستعمال المواقع العلوية التي تحدثنا عنها. كل ما عليكم فعله هو الضغط علي روابطها وستفتح معكم وستقيس معكم سرعة النت الحقيقية تماماً.
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *